وسائل التواصل الاجتماعية للأعمال يجب ألا يتم تجاهلها وبكل بساطة لا يمكنك ذلك. في حين أن وسائل التواصل الاجتماعية هي قطعة مكملة للخليط التسويقي ولكن لا تتوقع الكثير منها, الا اذا كان لديك دعائم أخرى من التسويق الالكتروني لتدعمها به ( أي كتابة المدونات الالكترونية, حملات تسويق الكترونية, ووسائل أخرى لتجذب الناس الى قنوات وسائلك الاجتماعية). بالإضافة الى ذلك خاصة في الشركات التجارية التي تعمل على مبدأ تبادل العمل بالعمل, لن يتمكن زائري شبكاتها الاجتماعية الا على التعرف على ماركتها التجارية, من غير الشك انه شيء هام ولكن لا تتوقع كمية كبيرة من الزبائن المهتمين بهذا القدر القليل من المعلومات.
اذا كنت تريد شيئا يجب ان تنظمه, الهدف النهائي هو أن تجعل الزبائن يزورون موقعك مرة أخرى لإتمام عملياتهم ( مثلاً: التسجيل في الموقع, تزويد الموقع ببريد الكتروني ليراسلونك عن طريقه, ملأ نموذج يحتوي على معلومات الاتصال بالزبون). بعض الناس يتصفحون المواقع الاجتماعية للأعمال وكأنها شيء تافه ولكن اذا تم انشاؤها بشكل صحيح فيمكن لهذه المواقع أن تكون قوية جداً. عندما توّحد جهودك التسويقية والمبيعية, يمكن أن يكون موقعك الاجتماعي العنصر الذي يغني ماركتك التجارية ويدفعها للأمام لتسبق منافسيك. اذا أمضيت الكمية الصحيحة من الوقت والجهد في إنشاء خطة لموقعك الاجتماعي, من الممكن أن يكون هذا الموقع أكبر داعم لمهنتك وعلامتك التجارية.
عندما تبدأ باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لعملك, أول خطوة يجب فعلها هي انشاء استراتيجية خلق محتوى العمل متبعة بالبدء بخلق المحتوى نفسه. حتى لو كانت عبارة عن كتابة مدونة خاصة بمحرك البحث الاجتماعي الأمثل يجب أن تكون استراتيجية المحتوى وانشاؤها أول خطوات تقوم بها. مثلا كالمدونات التي يزورها زبائنك على الموقع أو مثلا انشاء مخططات صورية والتي تميز صناعة ما.
بالإضافة الى حصولك على شيء يمكنك مشاركته عبر قنوات وسائل تواصلك الاجتماعية, انشاء المحتوى الخاص بالعمل يمكن أيضاً ان يكون مفيداً لأغراض عملية محرك البحث الاجتماعي الأمثل SEO. اذا وجد محرك بحث غوغل أنك تضيف صفحات الى موقعك بشكل نشط وأن زبائنك يجدون محتوى هذه الصفحات مفيد ومتعلق بما يريدونه, سيتم تمييز موقعك وسيكسب صفة الموقع الذي يملك الاجابات الجيدة و التي تلبي استفسارات الزبائن بشكل جيد. في حين أن انشاء محتوى جيد هو ليس كل ما يهتم به محرك البحث الاجتماعي الأمثل وتصحيح أي أخطاء أو مشاكل ممكن التعرض لها, ولكن يبقى انشاء المحتوى مفيداً ومن الممكن أن يكون مفيد جداً اذا ما تم انشاءه بشكل صحيح.
وسائل التواصل الاجتماعية, ماذا أنشر؟
وسائل التواصل الاجتماعية هي عادة ينظر اليها كمصطلح شامل ولكن في الواقع هي فقط جزء من الخليط التسويقي والذي يبين كل ما تنشئه ماركتك التجارية أمام زبائنك. اذا نظرت الى ماركة تجارية ما تقوم بنشر صور على قناة تواصلها الاجتماعية, فسترى أنهم وضعوا استراتيجية إنشاء محتوى عن طريق عمل بحث ليكتشفوا ما هي الصور التي يستجيب لها زبائنهم بشكل أفضل. وبعد التأكد من أن مجموعة معينة من الصور هي الأفضل, يقومون بنشر هذه الصور على قنواتهم الاجتماعية الخاصة بماركتهم التجارية. النشر على وسائل التواصل الاجتماعية هو خطوة من خطوات استراتيجية التسويق الخاص بشركة ما.
مع من أتواصل؟
بالإضافة الى اختيار ما يجب نشره على موقعك الاجتماعي, هناك أيضاً استراتيجية أخرى وهي أي المستخدمين يجب متابعتهم والتواصل معهم؟ أفضل طريقة للتدريب هي أن تقوم بمتابعة أناس من زبائنك, أو أناس ممن هم مهتمين بنوع الأشياء التي تنشرها في موقعك أو حتى متابعة منافسيك. إحدى الطرق الرائعة لاختيار من يجب ان تتواصل معه في موقعك الاجتماعي هي أن تقوم بمتابعة المؤثرين على صناعتك وعملك. أيضاً, اذا كان موقع ماركتك التجارية محدداً, مثلا, اذا كانت شركتك موجودة حصراً في المملكة العربية السعودية, تابع وتواصل مع الكثير من المستخدمين السعوديين المتوافقين مع معاييرك.
عندما تقوم بإنشاء استراتيجية تتعلق بأي المستخدمين يجب متابعتهم و التواصل معهم, بالنهاية صفحتك الشخصية, خاصة على تويتر, ستظهر تحت قسم “من يجب أن أُتابع” لأننا ننشر الكثير عن الماركات التجارية والتسويق والوسائل الاجتماعية فالمستخدمين المهتمين بهذه المواضيع سوف يرون غالباً صفحتنا الشخصية في هذا القسم.
وبالإضافة الى ذلك, عندما يقوم المستخدمين, المهتمين بمحتوى صفحتنا, بمشاركة روابطنا, فبالتالي متابعيهم سيرون أيضاً محتوى صفحتنا.
التسويق عبر البريد الالكتروني:
هل تعلم أن 44% من مستقبلي البريد الالكتروني قاموا على الاقل بعملية شراء واحدة عن طريق ايميل الكتروني دعائي؟ تظهر الدراسات ان التسويق عبر البريد الالكتروني لايزال يملك تأثيراً رائعاً في عملية التسويق. بالمقارنة مع الاعلانات الدعائية المدفوعة, تكلفة الوصول الى القائمة البريدية الخاصة بالزبائن المهتمين فعلا بمحتوى موقعك الالكتروني أرخص بكثير. تبعاً لدراسة قامت بها وكالة ايرنيست فإن 77% من المشترين يفضلون مشاركة المحتوى الجيد عن طريق الإيميل. ماذا تنتظر؟ اضافة ايميل الكتروني الى خليط التسويق الخاص بك يمكن أن يكون من أرخص الخيارات التي يمكن استخدامها حاليا للوصول الى زبائن جديدة وارشادهم الى موقعك وتجارتك.
الدفع مقابل كل نقرة Pay Per Click (PPC):
اذا كنت قد كسبت زبائناً مرتبطين بموقعك أو أردت أن تعطي لجهود تسويقك لوسائلك الاجتماعية, فشراء الاعلانات المدفوعة على الوسائل الاجتماعية يسمح لماركتك التجارية أن تنمو أكثر وبالتالي يزداد عدد الناس الذين تصل لهم. حيث بأخذك لقطعة كبيرة من المحتوى ووضعه أمام زبائنك الحاليين أو حتى زبائن جدد, يمكّنك من أن تكسب جهات جديدة والتي من الممكن أن تكون مهتمة بالمحتويات التي تقدمها شركتك. بالنهاية, هؤلاء الناس المهتمين يمكن ان يتحولون الى زبائن دائمين!! على الرغم من انه يمكنك وضع محتوياتك أمام زبائنك بدون اعلانات مدفوعة الا ان طريق الوسائل الاجتماعية طويل جداً والاعلانات المدفوعة يمكنها أن تدفعه للأمام بشكل رائع.
بالإضافة الى اعلانات وسائل التواصل الاجتماعية المدفوعة على الفايسبووك والتويتتر ولينكدإن والتي في العادة تروج لقطع ماركات موجودة كالمقالات الصناعية المرتبطة والكتب الالكترونية والعروض التقديمية, فإن إضافة عناصر أخرى ككلمات غووغل الاعلانية الى خليطك التسويقي يمكنها أن تستهدف بحق المستخدمين الذين يستعرضون الانترنت فقط ولكن يبحثون بشكل فعال عن خدماتك. على الرغم من ان الدفع مقابل كل نقرة PPC ليس من الضروري ان يكون دائما موجوداً في مزيجك التسويقي الا انها الحل الأمثل لك اذا كنت تبحث عن طريقة أسرع
وسائل التواصل الاجتماعية هي قطعة من لغز:
وسائل التواصل الاجتماعية هي ليست حلك السحري. بل هي قطعة من خليطك التسويقي واذا قمت بعملها بشكل صحيح ستكون قطعة مهمة وقيمة في عملية اطلاق عملك. اذا قمت بمحاولة انشائها بدون خطة وبدون قطع اللغز الأخرى سيذهب كل مجهودك سدى. اذا كنت على وشك الغوص في عالم وسائل التواصل الاجتماعية للأعمال, احرص على أن تملك خطة استراتيجية وتضع أهدافاً محددة أمامك لتحصل على أفضل النتائج
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق